البيانو
ادخل بريدك الإلكتروني لتبدأ مجاناً
الآن
بالضغط على الزر اعلاه اوافق على
شروط واحكام
موقع إعزف
نص الحوار
أهلا وسهلا فيكم كمان مرة
بالدرس الأول السابق خلينا نحكي
تعلمنا كيف نعزف الاثتين مع بعض
وكيف وين محطوط الرايت هاند
الا الايد اليمين على البيانو
والايد الاشمال
وكيف قدرنا انه نعزف الاثتين مع بعض
بثلاث سرعات مختلفة
اليوم رح يكون درسنا شوي خلينا نحكي نظري اكتر
رح نحكي عن كيف وين رح نكتب النوتات الموسيقية
على قدامنا يعني على الورقة
النوتات الموسيقية بتكون دايما مكتوبة على أسطر
وعلى خطوط وعلى فراغات
خلينا نحكي على الايد اليمين
هلأ نحنا عنا خمس خطوط واربع فراغات
الخمس خطوط هدول بالايد اليمين
طبعا خلينا نقول انه هاي رقم واحد اتنين تلاتة اربعة خمسة
عندي السطر الاول دايما ببلش من تحت
واحد بعدين عندي اتنين تلاتة بطلع لفوق اربعة وبعدين عندي خمسة
عندي بين كل خط وخط عندي فراغ
هذا الفراغ الاول تاني التالت الرابع
زي ما انتو شايفين احنا بنبلشنا من الفراغ الاول الي هو من تحت
رقم اتنين تلاتة وبعدين اربعة
اذا عندي خمس خطوط واربع فراغات
للايد اليمين ولا ايد الاشمال
خلينا اركز هلا على ايد اليمين
اليد اليمين الي أنا بدي اجا انا اعزف اية مقطوعه موسيقية
وبدي اعرف انا كيف بدي اعزفها بايد اليمين
وكيف بدي اعرف انو هاي السطر هاده السطر او
بدي ابلش هذا البرت مثلا بايد اليمين
لازم يكون في عندي مفتاح او ساين خلينا نحكيلي هي
بتقولنا انتو اعزف انا نعزف هاي الفقرة او هذا السطر
بايد اليمين الي هو
التربل كليف او جي كليف
لتربل كليف او لجي كليف زي ما حكينا لازم تبلش على سطر رقم 2
هذا سطر رقم 2 تيجي تنرسم عليها زي الحلزونة من جوة
بعدين برجع بطلع لفوق بعدين برجع بنزل لتحت
هذا اسمه تربل كليف او لجي كليف
خلينا نتعرف نحن على النوتات اللي موجودة على الخمس اسطر للتربل كليف
او للرايت هان او ايدي اليمين
اللي هي بتنعزف لنغمات العالية
اول نوتة عنا يها هي الاي
ثاني نوتة اللي هي لجي
علشان هيك مفتاح لجي تسمى بهذا الاسم
اللي هو الجي كليف او لتربل كليف
للايدي اليمين
بعدين السطر الثالث عنا بي
السطر الرابع دي
والسطر الخامس هو اف
كمان مرة
اي
جي
بي
دي
بعدين اف
علشان انا خليها شوي سهلة علي اني انا احفظهم
اذا
انا مش قادر احفظهم كاحرف موجودة على الخمس اسطر
خليني انا احطهم بجملة
افري
اللي هي الاي
جد اللي هي الجي
بوي
اللي هي البي
داز اللي هي الدي
وفاين اللي هي الاف
فعندي افري
جد
بوي
داز
فاين
هاي بالنسبة للخمس اسطر
اوكي
هلا منيجي نحنا عنا للاربع فراغات
اربع فراغات كمان من تحت واحد اتنين تلاتة اربعة
خليني احط اول
فراغ عندي ها هو الاف
بعدين تيجي النوتة
التي هي بالتاني فراغ
بعدين عندي نوتة
اللي هي بتالت فراغ
وبعدن عندي النوتة
اللي هي برابع فراغ
فصار عندي
كونت انا كلمة اسمها اللي هي
فيس بالإنجليزي
F-A-C-E
هاي طريقة بقدر كمان أحفظها لالنوتات
فأنا صار عندي الخمس نوتات على الخمس أسطر
اللي هم every good boy does fine
وعندي الفيس
اللي هي الأربع نوتات جوه الأربع فراغات
F-A-C-E
هلا بنجي نحنا للايدة الشمال أو اللفت هاند
اللفت هاند كمان أنا عندي مفتاح لازم يكون موجود قدامي
عشان أعرف أنه هاي النوتات أو هذا السطر بده ينعزف بالايدة الشمال
برضو كمان أنا عندي خمس أسطر وأربع فراغات
من تحت عندي واحد تنين تلاتة أربعة خمسة
وعندي الفراغات واحد تنين تلاتة أربعة
إزا دايما عندي أنا خمس أسطر خمس خطوط وأربع فراغات
بيجي انا بدي احكي عن المفتاح للإيده الشمال عندي اياها على بتبلش من السطر رقم اربعة
المفتاح الاف كلف او البيس كلف اللي هي اسمها المفتاح للإيده الشمال بتبلش من السطر الرابع
السطر الرابع من هون بتبلش بعمل نقطة صغيرة بعدين بنزل فيها لتحت متل حرف السي
ونقطة فوق السطر الرابع ونقطة تحت السطر الرابع
هذا اسمه أف كلف أو البيس كلف
اللي هو أنا بعزف فيها اللفت هاد أو النوتات الواطية
هلا باجي أنا بدي أتعرف على الخمس نوتات على الخمس أسطر
والأربع نوتات بالأربع فراغات
فأنا عندي أول سطر اللي هو الجي
تاني سطر اللي هو البي
تالت سطر اللي هو الدي
رابع سطر اللي هو الأف
اللي هو مفتاح الأف أو خلينا نحكي البيس كلف
تمام وعندي آخر سطر اللي هو الخامس اللي هو الأي
إذن عندي جي بي دي أف أي
خلينا نحطها بجملة مفيدة علشان أنا أدى دايما أتذكرها
عندي
هاي الخمس أحرف على الخمس خطوط للإيد الشمال
هلا بنيجي نحنا للأربع فراغات
عندي الفراغ الأول اللي هو أي
الفراغ الثاني
اللي هو السي الفراغ الثالث
اللي هو الإي والفراغ الرابع
اللي هو النوتة جي
all cows eat grass
all a cows من سي عندي eat
إي وعندي grass اللي هي الجي
هيك احنا هلا صرنا عارفين مواقع أو
محل كل نوت بالترابل كلف أو الجي كلف
في الرايت هاند على الخمس أسطر والأربع فراغات
وعندنا لللافت هاند اللي هي
البيس كليف أو الأف كليف كمان على الخمس
أسطر والأربع فراغات
عن المدرب
لميا ابو سراج